خبر عاجل : جوجل تبيع موتورولا لشركة لينوفو

الكاتب: محمد بيومي 30-01-2014


في مفاجأة من العيار الثقيل أعلنت شركة جوجل أنها أبرمت اتفاقية مع شركة لينوفو لتستحوذ الأخيرة على شركة موتورولا في مقابل 2.91 مليار دولار في مفاجأة غير متوقعة بالمرة , وذلك طبقاً لما قاله المدير التنفيذي لجوجل "لاري بيج".


صرح "بيج" بأن شركة لينوفو تمتلك الخبرة الكافية والأدوات اللازمة لتجعل من موتورولا لاعب أساسي في سوق الأندرويد العالمي , كما أكد أن لينوفو ستستحوذ على "موتورولا" كعلامة تجارية مستقلة كما فعلت عندما استحوذت على IBM في آواخر عام 2005.


وستدفع لينوفو بموجب الإتفاقية الجديدة مبلغ وقدره 1.41 مليار دولار في الحال لشركة جوجل فيما سيتم تقسيط المبلغ المتبقي من القيمة الكلية 2.91 مليار دولار على ثلاث سنوات , وجدير بالذكر أن شركة جوجل استحوذت على شركة موتورولا مقابل 12.5 مليار دولار في عام 2011 وقد كانت تعاني وقتها من أزمة مالية طاحنة هددت بإعلان الشركة إفلاسها إلا أن جوجل أنقذتها في مقابل الحصول على براءات اختراع شركة موتورولا.



وبالرغم أن جوجل أنقذت موتورولا من أزمة الإفلاس إلا أنها تعاني من نزيف المال الذي لا يتوقف بالرغم من النجاح المعتدل لهاتفها الرائع Moto X وتبعه في النجاح Moto G , ولا توجد أي مؤشرات تدل على تحسن الوضع المالي للشركة مستقبلاً.


وممكن أن نستنتج مما سبق أن جوجل أبعدت نفسها عن خسارة فادحة لشركة موتورولا كانت متوقعة , ولكن لا تنس عزيزي القارئ أن جوجل لا ترض بالخسارة فبموجب الإتفاقية الجديدة فستظل جوجل تستحوذ على براءات الإختراع الخاصة بموتورولا وتعطي الترخيص اللازم لشركة لينوفو لإستخدام هذه البراءات في هواتف لينوفو بحكم أن جوجل أصبحت المالك الأساسي لهذه البراءات.


فيما برر الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو قيام شركته بهذه الصفقة بأن لينوفو قادرة على إنتاج أفضل ما في الشركتين (يقصد لينوفو و موتورولا) وقد نجحت لينوفو سابقاً في العبور بالكثير من العلامات التجارية إلى بر الأمان وكتابة النجاح لها على حد تعبيره.



ويبدو لنا مما سبق أن جوجل لم تستطع إدارة موتورولا بالشكل الذي يدر أرباحاً لأنها كانت أول شركة لجوجل تنتج عتاد وليس برمجيات فحسب , فحصلت على ما تريد وهي براءات الإختراع وأوكلت مهمة إدارة الشركة لشركة بحجم شركة لينوفو في إدارة شركات العتاد وليس البرمجيات فحسب.


ما رأيك في هذه الصفقة من جوجل ؟ وهل تعتقد فارق السعر الكبير بين الشراء والبيع خسارة أم مكسب ؟

|المصدر|


 

التعليقات (66)