تقنية HDR للهواتف: Dolby Vision و HDR10

الكاتب: samsung galaxy s5 منذ 195يوم



بدأت تقنية HDR فى الوصول للهواتف بداية خاطئة عندما قدمت سامسونج هاتف جالاكسى نوت 7 خلال عام 2016، فقد أعلنت أيضا عن تجهيز شاشة الهاتف كبيرة الحجم بتقنية HDR ، لمشاهدة بث الأفلام الرائعة الداعمة لهذه التقنية . وقد برزت هذه التقنية هذا العام من جديد مع إطلاق هاتف إل جى G6.

ما هي تقنية HDR؟

تقنية HDR أو النطاق الديناميكي العالى عُرفت في أجهزة التلفاز من الفئة العليا خلال العامين الماضيين؛
وهى تعنى أن الشاشات الداعمة لتقنية HDR قادرة على إنتاج نطاق واسع من التدرج اللوني، لتقدم صورة أكثر واقعية ، كما أن لها علاقة بضبط السطوع في الشاشة.




في أجهزة التلفاز تتميز تقنية HDR بشكل خاص بإستخدام السطوع الأمثل في الشاشة مع الحفاظ على المناطق المعتمة للمشهد في الوقت نفسه.
،تقنية HDR للهواتف تأتى بنفس الفكرة ، حيث تهدف لإنتاج مرئيات مذهلة: فى الواقع هى تتعلق بجعل المحتوى يبدو بشكل أفضل، و بالتحديد الأفلام والألعاب.

ما هى تقنية HDR للهواتف؟

تقنية Mobile HDR تجلب تجربة المستخدم من شاشات التلفاز ذات الحجم 55 أنش والمميزة بتقنية HDR إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
هناك معايير مختلفة من تقنية HDR على الهواتف ستسمع بها، حيث يوجد معيار HDR10 وهو المعيار الأكثر إنتشاراً، وأيضاً معيار Dolby Vision الذى تعزز شركة Dolby فيه تقنية HDR حيث يستخدم البيانات في إطار تلو إطار للتأكد من إنتاج جودة العرض الأفضل.
هاتف إل جى G6 قدم تقنية HDR، بمعايير HDR10 إلى جانب دعم تقنية Dolby Vision، ليحاكي الهاتف تماما التجربة التي تقدمها إل جى في أجهزة التلفاز الخاصة بها.

كيفية عمل تقنية Dolby Vision في الهواتف الذكية؟

تعتمد تقنية Dolby Vision في الهواتف الذكية بشكل رئيسي على البرمجيات بدل الإعتماد على الهاردوير، حيث تتطلب أجهزة التلفاز التي تقدم تقنية Dolby Vision أجهزة فك تشفير البيانات، إلا أن التقنية تقدم نفس النتيجة في الهواتف الذكية عن طريق البرمجيات.




تقنية Dolby Vision أو معيارHDR10 تدعم المحتوى الذي يأتي بتشفير HDR فقط.

-لا يؤثر معدل البث المتغير للمحتوى على تقنية Dolby Vision، حيث يمكن للمستخدم مشاهدة المحتوى بتقنية HDR حتى مع بث الفيديو مع خفض جودة العرض، إلا أن الإنتقال من محتوى HDR إلى محتوى لا يقدم هذه التقنية لن يدعم تجربة عرض مثالية في النهاية.
وكذلك ضبط السطوع التلقائى للشاشة قد يؤثر على طريقة العرض بهذه التقنية لذلك قد يكون من الأفضل إيقافه للحصول عل نتيجة مرضية.

ما هي الأجهزة التي تدعم تقنية HDR؟

هاتف LG G6 هو الإصدار الأول الذي يأتي بتقنية HDR خلال عام 2017، والذي أعلن عنه مؤخراً في مؤتمر برشلونة، أيضا يدعم الهاتف Dolby Vision ومعيار HDR 10.

كما يأتي جهاز سامسونج اللوحي Galaxy Tab S3 المميز بحجم 9.7 أنش ليدعم تقنية HDR، إلا أنه لا يدعم تقنية Dolby Vision.

كما قدمت سامسونج جهاز Galaxy Book بحجم 12 أنش في الشاشة، و مجهز لدعم محتوى HDR، وهو أحد الأجهزة اللوحية المتحولة، إلا أن الحجم الأصغر من الجهاز لا يدعم تقنية HDR.

سوني قدمت أيضاً هذا العام هاتف XZ Premium بدعم تقنية HDR، إلا أن الهاتف لن يطلق رسمياً إلى الأسواق حتى شهر يونيو، لكن سوني تركز على تقنية العرض في الهاتف الذي يقدم شاشة أيضاً بدقة وضوح 4K.

كيف يبدو المحتوى بتقنية HDR للهواتف؟
هناك بعض اللقطات قدمتها شركات مثل إل جى G6 بتقنية Dolby وأيضا سونى وسامسونج ويمكنك أن تتوقع ألوان أغنى، وتباين أفضل وإضاءات أسطع فالتقنية تجعل كل شىء يبدو أفضل.




المحتوى الذى يدعم هذه التقنية للهواتف غير منتشر ولكن خدمتى Netflix وAmazon سوف تطلقه قريبا فى أبريل.



هل يمكن أن تدعم الهواتف القديمة هذه التقنية؟
إذا كانت الشاشة جيدة كفاية فيمكن ذلك من الناحية الفنية ،فتقنية Dolby مثلا ،لاتتطلب مواصفات خاصة ولكن هناك رسوم إستخدام يجب أن يتم دفعها لإستخدام التقنية من قبل المصنعين، كما لن تفضل الشركات هذا الإتجاه



■ ما رأيكم

■ اذا اعجبك التقرير لاتنسى لايك like



منقول

16
أعجبني!

التعليقات (8)


رائع جداً في الطرح
تقرير من أروع ما قرأت
جميل، تقرأ وما تمل رغم انو الموضوع طويل...شكراً صديقي
الشكر لله
موضوع جيد أحسنت
احسن الله إليك
شكرا لك يل عزيزي الفاضل
العفو ادلل